السبت، 8 أكتوبر 2022

إنتفاضة الإيرانيين تتحدى الرصاص وتصف النظام بالوقاحة

اندلاع اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في أنحاء طهران

قالت منظمة حقوقية إن إيرانيين غاضبين من مقتل شابة خلال احتجاز الشرطة لها تحدوا الرصاص والغاز المسيل للدموع يوم السبت ليواصلوا احتجاجاتهم ضد حكم رجال الدين الذين يواجهون انتفاضة شعبية لا تهدأ ، وبعد دعوة لمظاهرات حاشدة يوم السبت أطلقت قوات الأمن النار على المحتجين واستخدمت الغاز المسيل للدموع في مدينتي سنندج وسقز الكرديتين بحسب منظمة هنجاو الإيرانية لحقوق الإنسان .

وفي سنندج عاصمة إقليم كردستان في شمال غرب إيران لقي رجل حتفه في سيارته بينما صرخت امرأة قائلة "وقحون"، بحسب هنجاو ، وفي حديثه في جامعة الزهراء بطهران تلا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قصيدة وصف فيها "المشاغبين" بالذباب .

وقال رئيسي في محاولة لحشد الدعم لزعماء إيران "يتصورون أنهم يستطيعون تحقيق أهدافهم الشريرة في الجامعات. إنهم لا يدركون أن طلابنا وأساتذتنا يقظون ولن يسمحوا للعدو بتحقيق أهدافه الشريرة" ، وقالت هنجاو إن مدن سقز وديواندره وماهاباد وسنندج تشهد إضرابات واسعة النطاق وأفادت المنظمة الحقوقية بأن إحدى المدارس في ساحة مدينة سقز امتلأت بتلميذات يهتفن "المرأة حياة حرية".

واعتقلت أميني في طهران يوم 13 سبتمبر أيلول بسبب ارتدائها "ملابس غير لائقة" وتوفيت بعد ثلاثة أيام ، وذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الجمعة أن تقريرا للطب الشرعي الإيراني نفى أن تكون وفاة مهسا أميني نجمت عن تعرضها لضربات على الرأس والأطراف خلال احتجاز شرطة الأخلاق لها، وربط وفاتها بمشكلات صحية كانت تعاني منها .

وأطلقت وفاة أميني (22 عاما) وهي من أكراد إيران شرارة احتجاجات في أنحاء إيران شكلت أكبر تحد منذ سنوات لرجال الدين الذين يحكمون البلاد  وخلعت نساء حجابهن في تحد للمؤسسة الدينية بينما دعت حشود غاضبة لإسقاط المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي .

وتقول جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إن أكثر من 150 شخصا لقوا حتفهم وأصيب المئات وتم اعتقال الآلاف في حملة قمع شنتها قوات الأمن على الاحتجاجات ، وقالت هنجاو يوم السبت إن قوات الأمن الإيرانية شنت حملات قمع في مدينتين كرديتين وأوضحت أن "قوات الأمن تطلق النار على المتظاهرين في سنندج وسقز" ، مضيفة أن شرطة مكافحة الشغب استخدمت الغاز المسيل للدموع .

كما أفاد حساب (تصوير 1500) الذي لديه عشرات الآلاف من المتابعين على تويتر بإطلاق النار على المتظاهرين في المدينتين الكرديتين شمال غرب البلاد ، ووصفت الحكومة الاحتجاجات بأنها مؤامرة من أعداء إيران ومن بينهم الولايات المتحدة واتهمت معارضين مسلحين وآخرين بارتكاب أعمال عنف أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 20 من أفراد قوات الأمن .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا