الخميس، 9 يونيو 2022

ميليشيات الحوثي تهدد بإفشال مباحثات المبعوث الأممى لليمن

مخاوف من انهيار الهدنة الأممية بسسب تعنت الحوثيين

وصل المبعوث الأممي لليمن هانس جروندبرج إلى صنعاء أمس في مسعى لإقناع قادة الميليشيات الحوثية بمقترحاته لفك الحصار عن تعز وفتح بعض الطرق بين المحافظات وسط مخاوف يمنية متصاعدة من انهيار الهدنة الإنسانية التي نجحت المساعي الأممية والدولية في تمديدها شهرين آخرين فى البلد الذى مزقته الحرب .

ملف رفع الحصار عن تعز استغرق جولتين من المفاوضات في العاصمة الأردنية من دون التوصل إلى اتفاق بين ممثلي الحكومة اليمنية والجماعة الانقلابية ، وفي حين تتعاظم الخشية من أن يؤدي تعنت الحوثيين في هذا الملف إلى نسف الهدنة القائمة التي تم تمديدها إلى 2 أغسطس المقبل هدد زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي أمس خلال لقائه بموالين له من تعز باستئناف القتال للسيطرة على المناطق المحررة الخاضعة للحكومة اليمنية .

وتشمل الهدنة اليمنية وقف العمليات العسكرية والسماح بتدفق الوقود إلى ميناء الحديدة بواقع 18 سفينة خلال الشهرين والسماح بالرحلات الجوية التجارية من مطار صنعاء إلى الأردن ومصر بواقع رحلتين أسبوعياً في كل من المسارين، كما تنص على عقد مناقشات لفك الحصار عن تعز وفتح الطرق الرئيسة بين المحافظات ، غير أن القضية الأخيرة لم يتم تنفيذها حتى الآن بسبب مساعي الحوثيين لتجزئتها ومحاولة تسييسها لتحقيق مكاسب عسكرية وفق ما تقوله الحكومة اليمنية .

وبعد جولتين من النقاشات بين ممثلي الحكومة والحوثيين توقفت المفاوضات يوم الأحد الماضي دون التوصل إلى اتفاق في ظل تمسك الحوثيين بفتح طرق فرعية يقول مراقبون انها شقت لأغراض عسكرية ، وكذلك تمسك الوفد الحكومي بفتح طرق رئيسية وهو الأمر الذي جعل المبعوث الأممى يقترح حلاً وسطاً لكنه لم يتمكن من تمريره بسبب رفض وتعنت وفد الميليشيات .

وكان مجلس القيادة الرئاسي في اليمن أكد أن قبوله بتمديد الهدنة جاء لأغراض إنسانية ، مشدداً على أن يتم التوصل لاتفاق لإنهاء حصار تعز وفتح الطرق الرئيسية وعلى إلزام الميليشيات الحوثية بدفع رواتب الموظفين من عائدات الرسوم على شحنات الوقود الواصلة إلى ميناء الحديدة .

يشار إلى أن الجولة الأولى من المباحثات اليمنية في العاصمة الأردنية كانت انطلقت الأسبوع الماضي في عمان وركزت على تلبية مطالب بفتح المعابر والطرق في تعز المحاصرة منذ 7 سنوات ، فضلاً عن محافظات أخرى بموجب إعلان اتفاق الهدنة الإنسانية الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في مطلع أبريل الماضي .




ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا