الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023

منهج حركة الإخوان المسلمين داخل دولهم


تخلط جماعة الإخوان الإرهابية بين قضية الإطار السياسي للدولة الخاضع لاجتهادات البشر والمفتوح على التجربة البشرية وبين شكل بدائي للدولة رافق بزوغ دعوة الإسلام وظل يتغير ويتطور بالتجربة والخطأ ، ولأن الإخوان يعتبرون التاريخ صيرورة هابطة يمضى للأسوأ دوماً فأنهم يعتقدون أنّ العودة لهذا الشكل السياسي البدائي هو عودة لحقيقة الدين الذي لم يحدد شكلاً خاصاً للنظام السياسي للدولة .

ويعتقد الإخوان أنّ واقع المسلمين المتداعي اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً هو بفعل مؤامرات اليهود والاستعمار وأنّ هذا العداء لم تتصدَ له سوى حركات الإحياء الديني الإخوانية في ليبيا والسودان ومصر واليمن فهم وحدهم من يمثلون قوى المقاومة الحية لمؤامرات التبشير والاستعمار .

الإخوان هنا يقدمون أنفسهم باعتبارهم هم من ندبوا أنفسهم لإنقاذ الأمة من الانهيار الأخلاقي الذي أصاب بنيها لذا فالمتأمل في واقع التنظيم عليه أن يتأمل هذه القشرة الأخلاقية الرقيقة التي سريعاً ما انكشفت عن وحوش تتصارع على الأموال والمناصب .

ويعتقد الإخوان أنّ حسن البنا كان مجدد القرن العشرين الذي ابتعثه الله ليجدد واقع الدين في النفوس والواقع وقد أضفوا على الرجل الذي مات في الثانية الأربعين من عمره صفات القائد الإستراتيجي الذي درس تاريخ الأمم والحضارات مطوراً رؤيته الخاصة التي أثبتت الأحداث أنها إستراتيجية عمياء عولت على التكتيك المنفصل بديلاً عن رؤية إستراتيجية يمكن تقييمها .

من يتأمل هذا التوجه الإخواني يدرك ماذا فعل الرجل بعقول أتباعه وكيف كرس في عقولهم ونفوسهم أنهم متمايزون إلى حد أنهم هم الصالحون وغيرهم فاسد فهم العقلاء وغيرهم ليسوا كذلك وحين يتملك هذا الشعور من الأتباع لن يسمعوا أبداً لغيرهم ما دام ليس منهم فهم وحدهم العقلاء المتصلون بهدي السماء وهم الأقدر على قيادة البشرية وليس المسلمون فقط .

البنا جهل هدفه النهائي أستاذية العالم عندما تقف البشرية لتصفق للإخوان بعد تحقيق منجزهم الحضاري المتفرد والذي عاشت البشرية بعض فصول نجاحه في باكستان والسودان ومصر وكل قُطر ابتلي بهم .

وقد واصل البنا ورجاله بسط رؤيتهم لطريق النهوض المتوهم مؤكدين أن أهم ما امتازت به دعوته هي النظرة الشمولية للإسلام والتي لم تنتج سوى تنظيم شمولي يجد نفسه بديلاً للدولة أو دولة داخل الدولة ينازعها كل سلطاتها ويجد نفسه بديلاً لها .



ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا