الثلاثاء، 16 مايو 2023

القضاء التونسي يحكم بالسجن على قيادي إخواني

اعتقال الصحبي عتيق القيادي البارز في النهضة التونسية

منذ 11 فبراير الماضي شهدت تونس حملة توقيفات للعديد من أعضاء حركة النهضة التونسية الذراع الإخوانية في تونس، وذلك بهدف القضاء على الإرهاب في البلاد ، حيث أكد الرئيس التونسي قيس سعيد ان الموقوفين بـ"التآمر على أمن الدولة والوقوف وراء أزمات مشددا على استقلال السلطات القضائية.

واعتقلت السلطات التونسية "الصحبي عتيق" القيادي بحركة النهضة التونسية وذلك بعد أسبوع من إيقافه وكان قد تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق زوجي الصحبي عتيق الموقوف منذ الأسبوع الماضي ، واتهم عتيق بغسيل الأموال وحيازة عملة أجنبية بطريقة غير قانونية والإدلاء بشهادة زور وزعمت زوجة القيادي بالنهضة أن "القضية كيدية والاتهامات الموجهة له كاذبة .

ولد الصحبي عتيق في 14 أغسطس 1959 في مطماطة جنوب تونس وهو سياسي تونسي وقيادي بارز في حركة النهضة ذات التوجه الإسلامي ، وكان والده خبازا في طماطة التونسية وحصل على الباكالوريا في شعبة العلوم والتقنية في 1980 ودرس بعدها في كلية العلوم بتونس ومن بعدها على ليسانس في العلوم الإسلامية من جامعة الزيتونة في 1985 .

وتحصل الصحبي بعدها على شهادة الدراسات المعمقة حول مؤلفات محمد الطاهر بن عاشور في 1988 ، ثم بعد مدة طويلة تحصل على ماجستير في الشريعة الإسلامية في 2009 من المعهد العالي لأصول الدين بتونس التابع لجامعة الزيتونة ، وفي عام 2015 وبحضور العديد من قيادات النهضة حصل عتيق على الدكتوراه بملاحظة مشرف جدا وكان من بينهما رئيسها راشد الغنوشي.

بدأ مساره السياسي في 1975 عند انضمامه للجماعة الإرهابية ثم لدى حركة الاتجاه الإسلامي التي أصبحت بعد ذلك حركة النهضة ، وسجن لأول مرة في 1987 وعمل كقيادي للنهضة في 1991 وقضى 16 سنة و8 أشهر في السجن حيث تم توقيفه في 22 مارس 1991 ، كما حكم عليه في 1992 بالسجن مدى الحياة من قبل محكمة بوشوشة العسكرية في تونس العاصمة.

وبعد الثورة التونسية في 2011 كان الصحبي عتيق أحد ممثلي حركة النهضة الأربعة لدى الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي ، وفي العام ذاته ترشح في المجلس الوطني التأسيسي التونسي وذلك في انتخابات 23 أكتوبر ، كما ترشح كذلك لمجلس نواب الشعب عن نفس الدائرة في انتخابات 26 أكتوبر 2014 وفاز بمقعد عن النهضة ، كما يعتبر عضوا في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا