السبت، 10 ديسمبر 2022

الإتحاد الأوروبى يطالب إيران بضرورة الوقف الفوري لعمليات الإعدام

إدانة أوروبية لتنفيذ عملية إعدام متظاهر في إيران

نفذت إيران نفذت الخميس وللمرة الأولى منذ بدء التظاهرات التي تهز البلاد منذ منتصف سبتمبر الفائت أول حكم بالإعدام مرتبط بالاحتجاجات وسط موجة تنديد دولية واسعة .

وقال موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية إن "محسن شكاري مثير الشغب الذي قطع شارع ستار خان بطهران في 25 سبتمبر وجرح أحد عناصر الأمن بساطور أعدم هذا الصباح"، حسب تعبيره ، ويشار إلى أن شكاري البالغ من العمر 23 عاماً كان قد أدين وحكم عليه بالإعدام بعدما أغلق طريقاً واتُهم بجرح أحد عناصر الباسيج .

وبعد تنفيذ طهران أول حكم بالإعدام مرتبط بالاحتجاجات التي تشهدها البلاد أبلغ مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس الجمعة بضرورة الوقف الفوري لعمليات الإعدام والقمع واحترام الحريات الأساسية للشعب .

يأتي ذلك فيما كشفت قناة "إيران إنترناشيونال" الجمعة أنها حصلت على معلومات تفيد بأن القضاء الإيراني حكم بالإعدام على متظاهر يدعى حسين محمدي بتهمة قتل عنصر من الباسيج ، وأضافت أن تقارير إعلامية أوردت أن السلطات اعتقلت محمدي من منزله دون أي دليل يثبت صلته بالقضية ، مشيرة إلى أن أسرته تتعرض لضغوط أمنية لمنعها من الحديث إلى وسائل الإعلام .

إلى ذلك دعت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها أوسلو إلى رد دولي قوي وإلا سيواجه جميع المتظاهرين عمليات إعدام جماعية ، كما أضافت أن محسن شكاري أعدم بعد محاكمة متسرعة وجائرة بدون محام ، لافتة إلى أن الإعدام تم بعد 75 يوماً فقط على اعتقاله .

ومنذ مقتل الشابة الكردية مهسا أميني 22 عاماً في 16 سبتمبر 2022 بعد 3 أيام من اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق تعم الاحتجاجات إيران فقد أشعلت وفاتها منذ ذلك الحين نار الغضب حول عدة قضايا من بينها القيود المفروضة على الحريات الشخصية والقواعد الصارمة المتعلقة بملابس المرأة .

فضلاً عن الأزمة المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها الإيرانيون ، ناهيك عن القوانين المتشددة التي يفرضها نظام الحكم وتركيبته السياسية والدينية بشكل عام ، فيما عمدت القوات الأمنية إلى العنف والقمع ما أوقع 458 قتيلاً على الأقل بينهم 63 طفلاً بينما اعتقل الآلاف .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا