الأربعاء، 3 مارس 2021

الكونجرس الأمريكى يطالب بمحاسبة أردوغان


حكومة أردوغان تحركت لإضعاف القضاء التركي وتنصيب حلفاء سياسيين في مناصب عسكرية واستخباراتية أساسية وقمع حرية التعبير وحرية الصحافة وسجن المعارضين السياسيين والصحفيين والأقليات .

ومؤخرا وجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكي اتهامات قوية للرئيس التركي رجب طيب اردوغان وحكومته على مدى ما يقرب من عقدين في السلطة بعد أن نادى أكثر من 170 عضوًا في الكونجرس الأمريكي بضرورة محاسبة تركيا على انتهاكاتها الجسيمة في ملف حقوق الإنسان وسياسات القمع الأخيرة .

وطالب أعضاء الكونجرس إدارة بايدن بأخذ ملف حقوق الإنسان في تركيا في الحسبان عند رسم سياستها للتعاملات مع أنقرة ، وقال أنه بلينكي منذ عام 2016 تم سجن أو اعتقال أكثر من 80 ألف مواطن تركي وتم إغلاق أكثر من 1500 منظمة غير حكومية لقمع المعارضة السياسية .

وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري "أوزجور أوزال" إن تركيا تشهد أسوأ فترة لانتهاكات حقوق الإنسان فى تاريخها بسبب السياسات التى يسير عليها أردوغان ، مطالبا المنظمات الحقوقية أن تأخذ أحداث جامعة بوجازتشي بعين الاعتبار .

ووعدت إدارة بايدن التي تم تنصيبها حديثا بأنها ستضع حقوق الإنسان والقضايا الديمقراطية في صميم العلاقات في التعامل مع الدول والحلفاء ، ومن المتوقع أن تعقد إدارة بايدن قمة الديمقراطية في وقت لاحق من العام الحالى .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا