الأحد، 7 فبراير 2021

أردوغان يعتقل طلاب الجامعات لأنهم أرهابيون



تم اعتقال ما لا يقل عن 250 شخصًا في اسطنبول و 69 آخرين في أنقرة هذا الأسبوع الغالبية العظمى منهم من الطلاب وذلك في اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في واحدة من أكبر مظاهر الاضطرابات المدنية في تركيا منذ عام 2013 .

تأتي هذه الاعتقالات في ظل استمرار حملة قمع المحتجين من جانب السلطات التركية وعلى الرغم من تنامي الانتقادات الدولية اعتبر مكتب حاكم إسطنبول أن المحتجين انتهكوا حظرا على الاحتجاجات العامة والتجمعات والمسيرات بسبب جائحة كوفيد-19 .

ونظم الطلاب والأساتذة في جامعة بوجازيتشي احتجاجا على قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتعيين الأكاديمي والمرشح السياسي السابق مليح بولو رئيسا للجامعة ويقول المجتجون إن هذه الخطوة تتعارض مع الديمقراطية .

يقول النقاد إن احتكار أردوغان للسلطة وتقويض المعايير الديمقراطية قد تكثفا منذ الانقلاب الفاشل عام 2016 ، وبعد ذلك احتفظت الرئاسة بالحق في انتقاء عمداء الجامعات مباشرة ، وعلى مدى السنوات الخمس الماضية تم إغلاق أكثر من اثنتي عشرة جامعة في جميع أنحاء البلاد .

وذكرت السلطات التركية أنه تم اعتقال نحو 600 منذ الرابع من يناير الماضي بعدما اتسع نطاق الاحتجاجات في مدينتي إسطنبول وأنقرة .

وقالت المفوضية الأوروبية إن احتجاز طلاب "يمارسون حقهم القانوني في حرية التجمع" مقلق للغاية ولا يتعين استخدام جائحة كوفيد-19 ذريعة لإسكات الأصوات الناقدة.

يشار إلى أن أردوغان قال إن حكومته لن تسمح باتساع نطاق الاحتجاجات لتصبح تكرارا لمظاهرات واسعة في العام 2013 ، واصفا المحتجين بأنهم "إرهابيون" .


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا