الأربعاء، 16 نوفمبر 2022

صدور ثلاثة أحكام بأعدام متظاهرين إيرانيين

إيران تصدر 3 أحكام إضافية بالإعدام على خلفية الاحتجاجات

أصدر القضاء الإيراني ثلاثة أحكام إضافية بالإعدام بحق مرتكبي "أعمال شغب" وفق ما أفاد موقع إخباري رسمي اليوم الأربعاء ليرتفع الى خمسة عدد العقوبات القصوى المرتبطة بالاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني .

وأوضح موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية أن المحكمة الثورية في طهران أصدرت ثلاثة أحكام بالاعدام أحدها بحق شخص "دهس بسيارته عددا من أفراد الشرطة وأودى بحياة واحد منهم وآخر قام بطعن أحد عناصر قوات الأمن بسلاح أبيض وثالث حاول قطع الطريق وتسبب بأضرار في ممتلكات عامة".

يذكر أن الاحتجاجات كانت اندلعت في إيران منذ سبتمبر الماضي في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للحجاب وقضى العشرات على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءاً كبيراً منها "أعمال شغب".

كما وجه القضاء تهماً مختلفة لما لا يقلّ عن ألفي موقوف وسبق للسلطة القضائية أن أعلنت توجيه الاتهام إلى أكثر من 2000 شخص على خلفية الاحتجاجات يواجه عدد منهم تهماً قد تصل عقوبتها للإعدام في إيران ، وقالت منظمة "إيران هيومن رايتس" ومقرها أوسلو السبت إن قوات الأمن قتلت 326 شخصًا على الأقل في حملة القمع المستمرة ضد الاحتجاجات بينهم 43 طفلا و25 امرأة.

ودعا خبراء لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إيران الجمعة إلى وقف توجيه اتهامات تصل عقوباتها للإعدام بحق أشخاص شاركوا في الاحتجاجات وحضوا السلطات على الإفراج فوراً عمن جرى توقيفهم على هامش هذه التحركات ووفق منظمة العفو الدولية تحتل إيران المرتبة الثانية عالمياً بعد الصين على صعيد تنفيذ أحكام الإعدام التي بلغت 314 على الأقل خلال عام 2021 .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا