الخميس، 1 ديسمبر 2022

الإيرانيون يحتفلون بهزيمة منتخبهم أمام أمريكا

مقتل إيراني أثناء احتفاله بهزيمة منتخب بلاده في المونديال

أثارت هزيمة منتخب إيران مساء الثلاثاء في الدوحة أمام منتخب الولايات المتحدة عدوها اللدود وإخراجه من المونديال مشاهد فرح ويأس بين الإيرانيين في بلدهم المنقسم في ظل الحركة الاحتجاجية التي انطلقت قبل شهرين ونصف وأطلق محتجون في إيران الألعاب النارية احتفالاً بخسارة منتخبهم الوطني وفق تسجيلات فيديو تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي .

من ناحية أخرى ذكرت منظمتان للدفاع عن حقوق الإنسان الأربعاء خبرا حول مقتل شاب إيراني برصاص قوات الأمن إثر احتفاله بهزيمة المنتخب الإيراني ، وقتل مهران سماك (27 عاماً) بالرصاص بعد أن أطلق بوقه أثناء قيادته لسيارته في مدينة بندر أنزلي على بحر قزوين شمال غرب طهران بحسب المنظمتين الحقوقيتين .

وقالت منظمة "حقوق الإنسان في إيران" ومقرها أوسلو إن الشاب "استهدف بشكل مباشر وأطلقت قوات الأمن النار على رأسه بعد هزيمة المنتخب الوطني أمام أمريكا".

وجاء في تغريدة لموقع "إيران واير" ومقره لندن أن "سكان سقز بدأوا يحتفلون ويطلقون الألعاب النارية بعد أن سجلت الولايات المتحدة في مرمى منتخب إيران بكرة القدم" ، وأظهر مقطع فيديو آخر نشره الناشط الكردي كاوه قريشي، أحد أحياء مدينة سنندج ليلاً مع سماع هتافات وإطلاق أبواق بعد أن سجلت الولايات المتحدة هدف المباراة الوحيد .

وفي مهاباد وهي مدينة أخرى في محافظة كردستان أُطلقت ألعاب نارية بعد خسارة إيران وفق تسجيلات فيديو تم تداولها على شبكة الإنترنت ، وأفادت منظمة هنكاو الحقوقية ومقرّها النروج بأن دراجين إيرانيين احتفلوا بفوز الولايات المتحدة، بإطلاق الأبواق في مهاباد .

وأصبحت مدينة سقز مسقط رأس "مهسا أميني" التي قتلت على يد "شرطة الأخلاق" وغيرها من مدن محافظة كردستان مركزاً للاحتجاجات ضد النظام ومنذ مقتلها في 16 سبتمبر بعد ثلاثة أيام من اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق لم تهدأ التظاهرات في البلاد .

وكانت منظمة نشطاء حقوق الإنسان في إيران وهي منظمة مقرها الولايات المتحدة تراقب عن كثب الاحتجاجات منذ اندلاعها، قالت إن 451 محتجاً قتلوا بينهم 63 طفلاً ، كما اعتقل أكثر من 18 ألف شخص منذ انطلاق التظاهرات .


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا