الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

الرئيس الصومالى المفسد



أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات فى الصومال عن تأجيل موعد الانتخابات النيابية لمقاعد مجلس الشيوخ الصومالي البالغ عددها 54 مقعداً والتي كان من المقرر أن تبدأ أمس .

واعتبر مراقبون أن هذه الخطوة تمهد لتأجيل الانتخابات لأجل غير مسمى في ظل غياب التوافق بين مختلف المكونات الصومالية ، وأشاروا إلى أن الرئيس محمد عبدالله فرماجو فشل في إقناع بعض الولايات الإقليمية الموالية له للشروع بإجرا انتخابات غير توافقية .

ويعتبر هذا الجدول الزمني الثاني الذي تعلن عنه اللجنة المثيرة للجدل بشأن الانتخابات البرلمانية خلال أسبوع، حيث سبق أن أعلنت في 23 من ديسمبر الجاري ترتيبات انتخابات أعضاء مجلس الشيوخ حيث قررت أن تجرى في 31 من الشهر الجاري لكنها فشلت في تحقيق ذلك .

ويأتي التأجيل وسط ضغوط دولية تطالب فرماجو بإيجاد توافق وطني شامل يضمن قبول نتائج الانتخابات قبل الشروع في إجرائها ، كما دعا مجلس اتحاد مرشحي الرئاسة الشعب الصومالي والمجتمع الدولي بإطلاق لقب "المفسد" على الرئيس محمد عبدالله فرماجو لتوجهاته السياسية التي تعرض السلام والاستقرار في البلاد للخطر في ظل غياب توفق وطني حول المسار التنفيذي للعملية الانتخابية .

وتتهم المعارضة لجان الانتخابات أنها تضم منتسبي جهاز الاستخبارات وموظفي الخدمة المدنية وأنصار فرماجو ولا تحظى بالنزاهة والحياد والاستقلالية لإدارة انتخابات عامة حرة نزيهة وتوافقية.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا