الأحد، 25 أكتوبر 2020

أردوغان يتحدى وترامب يتوعد


أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إدانتها للاختبار الذي أجرته تركيا في 16 أكتوبر لنظام الدفاع الجوي "إس-400" الروسي وحذرت من تأثر العلاقات الدفاعية مع أنقرة ، فيما قلل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أهمية الانتقادات الأمريكية مؤكدا أن بلاده ستواصل إجراء التجارب على هذه المنظومة في الوقت الذي تهدد فيه واشنطن بفرض عقوبات اقتصادية قاسية على أنقرة تطبيقا لقانون أقره الكونجرس عام 2017 وينص على اتّخاذ تدابير عقابية تلقائية ضد أي بلد يشتري أسلحة روسية .

وأدان المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جوناثان هوفمان تجربة تركيا لمنظومة صواريخ "إس-400" الروسية محذّرةً من أنّ العلاقات الدفاعيّة مع هذا الحليف الاستراتيجي العضو في حلف شمال الأطلسي قد تتأثّر "بشكل خطير" جراء ذلك .

وقال هوفمان إن "وزارة الدفاع الأمريكية تدين بأشدّ العبارات الاختبار الذي أجرته تركيا في 16 أكتوبر لنظام الدفاع الجوّي إس-400 وهو اختبار أكد الرئيس" التركي رجب طيب إردوغان حدوثه ، وتابع "موقفنا كان واضحاً على الدّوام ولم يتغير: نظام "إس-400" لا يتوافق مع الالتزامات التي تعهّدت بها تركيا بصفتها حليفاً للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي"، مضيفاً: "نحن نُعارض اختبار تركيا هذه المنظومة وقد تكون لذلك عواقب وخيمة على علاقاتنا الدفاعيّة" .

وأكد أردوغان أن بلاده أجرت الأسبوع الماضي أول اختبار للمنظومة الروسية مقلّلاً من أهمّية الانتقادات الأمريكيّة ، وقال لصحفيين في إسطنبول "هذا صحيح. الاختبارات جرت وستتواصل"، وردّاً على انتقادات واشنطن أضاف :"لن نطلب رأي الأمريكيين في ذلك".

وكانت واشنطن هدّدت أنقرة بفرض عقوبات على أنقرة في حال تفعيل النظام الروسي للدفاع الجوي ، وهناك إجراءات اقتصادية عقابية منصوص عليها في القانون الذي أقره الكونجرس بالإجماع في العام 2017 هدفها "مواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات" وينص هذا القانون على عقوبات تلقائية بمجرد أن تبرم دولة ما صفقة مهمّة مع قطاع التسلّح الروسي .




ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا