الأحد، 3 ديسمبر 2023

العنف سمة مشتركة بين الإخوان والقاعدة

جذور العنف والإرهاب فى جماعة الإخوان

العلاقة الطويلة بين جماعة الإخوان والتنظيمات الإرهابية علاقة متداخلة وقديمة فالفكر التكفيري لسيد قطب انتشر من جماعة الإخوان ليطال الجوانب الفكرية لتلك التنظيمات ، أما العنف فهو سمة مشتركة بين الإخوان والقاعدة كتنظيمين انتهجا العنف طريقاً إلى السلطة منذ التأسيس .

تاريخ جماعة الإخوان يشكل شاهداً على انتهاجها للعنف والإقصاء منذ البداية كوسيلة للتعبير عن وجودها وأفكارها فشكلت بذلك قدوة لمن جاء بعدها في هذا النهج الذي تدعي تبرؤها منه .

الجماعة قامت منذ ظهورها بأعمال عنفٍ طالت مفاصل المجتمع المصري والدولة المصرية وجهاز القضاء فيها تمثلت باغتيال القاضي الخازندار العام 1948 ثم اغتيال رئيس الوزراء النقراشي باشا في ذات العام لأنه أمر بحل الجماعة بعد أعمال العنف التي ارتكبتها وتشكيلها لجهاز سري مسلح وتخريبها لمرافق عامة كالمسارح وحرق دور سينما والاعتداء على جهاز الشرطة .

تنظيم القاعدة الذي بدأ يتبلور مطلع التسعينيات من القرنِ الماضي يعد واحداً من التنظيمات الإرهابية التي تأثر أعضاؤها البارزون بجماعة الإخوان حيث ارتبط معظمهم بالجماعة في مراحل مبكرةٍ من نشاطهم في الإسلام السياسي وتأثروا بأدبيات الإخوان من كتابات سيد قطب التكفيرية وفتاوى يوسف القرضاوي وغيرهم .

ويؤكد باحثون فى شئون الجماعات الإرهابية حقيقة وجود تشابهٍ بين تركيبة تنظيم القاعدة الإرهابي وجماعة الإخوان من حيث إنشاء كليهما لشبكة عالمية بين الأعضاء إذ تم التحرك بشكل مكثف لإنشاء التنظيم الدولي للإخوان بين عامي 1982 و 1986، وهي ذات الفترة التي بدأ تنظيم القاعدة يتبلور خلالها .

وفي حقبتي الثمانينيات والتسعينيات من القرنِ الماضي توجد عدة شواهد على العلاقة بين التنظيمات الإرهابية والإخوان لعل أبرزها يكمن فيما قاله المرشد العام للجماعة حينذاك عمر التلمساني خلال رد له على سؤالٍ حول الجماعات "الجهادية" ضمن حوارٍ مع صحيفة القبس الكويتية بتاريخ 16/11/1985 حيث قال : "الإخوان المسلمون يحترمون كل الجماعات الدينية، وهناك علاقات طيبة بيننا وبينهم .

وبعد بروز تنظيم القاعدة الإرهابي بتنفيذه لعملية تفجير برجي مركز التجارة العالمي يوم 11 سبتمبر 2001 ظهرت على السطح أسماء لقادة في التنظيم انتموا لجماعة الإخوان .

اختلاف المسميات التي تحملها جماعات الإسلام السياسي المسلحة لا ينفي أنها تتشابه جميعها في الأفكار وأن جميع الجماعات مثل أنصار بيت المقدس وداعش والقاعدة وغيرها خرجت من تحت عباءة الإخوان المسلمين .




ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا