الأحد، 2 يوليو 2023

المرحلة الأخيرة فى حياة تنظيم الإخوان الإرهابي

المصالحة المصرية القطرية التركية جعلت من النظام الإخواني في موقف لا يحسد عليه

أصبح تنظيم الإخوان الإرهابي في مرحلة خطرة قد تكون الأخيرة وبات عليه البحث عن ملاذ آمن في ظل مصالحة مصرية قطرية تركيا جعلت من النظام الإخواني في موقف لا يحسد عليه خاصة مع إبلاغ النظام القطري والتركي بمغادرة البلاد وبعد أكثر من 90 عاماً تواجد فيه التنظيم لنشر سمومه الإرهابية فقد انتهى عصرهم في الشرق الأوسط بالكامل وحتى الملاذ الآمن لهم أصبح بعيداً عن المنال الخاص بهم .

قطر وتركيا هما الدولتان الوحيدتان في المنطقة اللتان دعمتا الإخوان بعد إعلان الجيش المصري عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي إثر احتجاجات حاشدة على حكمه ، فقد استضافتا عدداً من رموز الإخوان وقياداتهم منذ أن شنت السلطات في مصر حملة صارمة على الإخوان ومقتل المئات واعتقال الآلاف من أعضاء الجماعة ومؤيديها في احتجاجات .

وفي 2022 نفى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أن تكون لبلاده أي علاقة مع التنظيم ، مؤكدا أن الدوحة تتعامل مع الدول والحكومات وليس مع الأحزاب السياسية وقال: "ليس لدنيا مثل هذه العلاقات" ، ونفى تواجد أعضاء من تنظيم "الإخوان" أو أي عضو من التنظيمات الإرهابية التابعة له في بلاده ، وقال : "نحن دولة ولسنا حزبا ونتعامل مع الدول والحكومات الشرعية وليس مع التنظيمات السياسية" ، وأضاف : "نحن بلد منفتح، شخصيات عديدة تحمل آراء مختلفة تأتي إلينا وتذهب لكننا دولة لا نتعامل مع الأحزاب".

وبعدما كانت تركيا الملاذ الآمن الأكبر والأهم للإخوان اضطرت لاتخاذ إجراءات من شأنها التأثير على الجماعة في الفترة الأخيرة ومن بين تلك الإجراءات رفض منح الجنسيات لبعض الكوادر المحسوبين على الجماعة ومن بينهم الداعية المثير للجدل وجدي غنيم الذي أعلن في 2 يونيو الجاري أن السلطات التركية أخبرته قبيل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية برفض منحه الجنسية التركية التي تقدّم للحصول عليها أو تجديد إقامته بالبلاد .

وعلى الصعيد نفسه أقدمت أنقرة على إيقاف منح الجنسيات لقيادات بجماعة الإخوان في الوقت الحالي وأبلغتهم أن هذه الإجراءات هي إجراءات مؤقتة في الوقت الحالي بسبب الأوضاع السياسية التي تمرّ بها تركيا وسعيها لإتمام تطبيع العلاقات مع مصر وبقية الدول العربية .

وطلبت الجهات التركية المسؤولة عن ملف الإخوان من قيادات الجماعة ألّا يقدموا على أيّ أنشطة جديدة دون إبلاغ الجانب التركي وطلبت من بعض القيادات التواري عن الأنظار في الفترة الراهنة ، خصوصاً أن هناك مطالبات بتسليم بعض القادة الصادر بحقهم أحكام قضائية في مصر إلى القاهرة وهو ما لم يوافق عليه الجانب التركي حتى الآن بدعوى أن القانون التركي يمنع تسليم المعارضين المطلوبين في بلدانهم الأصلية .

وقال خبراء فى جماعات الإسلام السياسي إن جهود التقارب بين الدوحة والقاهرة وضعت الجماعة في ضغوط وذلك وفق اتخاذ السلطات القطرية عدة قرارات بترحيل مجموعات من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان ، فضلاً عن بعض المحسوبين على الجماعة الذين تواجدوا داخل الأراضي القطرية طوال الأعوام الماضية وهو نفسه ما يحدث في تركيا حالياً.

وأضاف الخبراء أن الملاذ الآمن للجماعة حالياً بات إفريقيا في ظل انتشار تنظيمات إرهابية أخرى مثل داعش والقاعدة وبوكو حرام وهو ما يزيد من انتشار الكوادر الخاصة بالجماعة داخل التنظيمات الأخرى وكذلك سهولة غسيل الأموال الخاصة بالجماعة .

ويرى محللون أن تنظيم الإخوان الإرهابي يمر بمنعطفات خطيرة داخلياً وخارجياً وأصبح التنظيم في مرحلة قد تكون الأخيرة في حياته ، وبعد أكثر من 90 عاماً تواجد فيه التنظيم لنشر سمومه الإرهابية فقد انتهى عصرهم في الشرق الأوسط بالكامل وحتى الملاذ الآمن لهم أصبح بعيداً عن المنال الخاص بهم .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا