الثلاثاء، 3 يناير 2023

أربعينية الشهداء تشعل نيران الثورة الإيرانية

عدد القتلى وصل إلى 516 شخصا بينهم 70 طفلاً

بعد مرور أكثر من 3 أشهر على التحركات الشعبية ضد النظام الإيراني شارك مواطنون في مدينة مهاباد شمال غربي إيران أمس الاثنين في أربعينية "شمال خديري بور" الذي قتل برصاص الأمن الإيراني وهتفوا بـ"الموت لولاية الفقيه"، و"الموت لخامنئي واللعنة على الخميني".

وبحسب الدعوات المنتشرة ستقام اليوم الثلاثاء مراسم أربعينية مهران بصير (29 عاما) الذي أصيب برصاص قوات الأمن في مدينة فومن شمالي إيران يوم 16 نوفمبر الماضي وتوفي بعد 3 أيام ، كما ستقام الخميس المقبل مراسم أربعينية حامد سلحشور (22 عاما) الذي قتل في مدينة إيذه جنوب غربي إيران تحت التعذيب .

ويشار إلى أن وكالة "هرانا" المعنية بحقوق الإنسان في إيران قد أعلنت أن عدد القتلى في الاحتجاجات المستمرة وصل إلى 516 شخصا بينهم 70 طفلاً دون سن الثامنة عشرة ، وقالت الوكالة أضافت أن المحاكم الثورية في إيران أصدرت أحكاما بحق 670 معتقلا منذ بدء الاحتجاجات في البلاد .

وكانت السلطات الإيرانية قد اعتقلت أكثر من 19 ألف متظاهر بالإضافة إلى 687 طالبا على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ 16 سبتمبر عقب وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية .

وقضى المئات على هامش الاحتجاجات ، كما أوقفت السلطات آلاف الأشخاص ممن شاركوا في التحركات التي تخللها رفع شعارات مناهضة لها ويعتبر مسؤولون إيرانيون جزءا كبيرا منها بمثابة "أعمال شغب"، يغذّيها "أعداء" الجمهورية الإسلامية .

وكانت محكمة إيرانية قد أصدرت أمس حكم الإعدام على شاب يبلغ من العمر 18 عاما بتهمة "الإفساد في الأرض والحرابة" وحكمت عليه في التهمتين بالإعدام ، كما حكمت على طالبة هندسة إيرانية بالسجن لمدة 9 شهور بالإضافة إلى 60 جلدة بسبب مشاركتها في الإحتجاجات .

كما كثفت القوات الأمنية الإيرانية من تواجدها في أصفهان عقب مقتل أحد عناصر التعبئة العامة التي تعرف بقوات الباسيج التابعة للحرس الثورى أثناء احتجاجات بالمدينة وانتشرت قوات الأمن عقب مقتل العنصر الأمنى في البلاد وقالت مصادر أن قوات الامن اقتحمت منازل ذوى ضحايا سقطوا بالاحتجاجات واعتقلت منهم بعض أفراد .


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا