الثلاثاء، 5 يوليو 2022

البحرية الأمريكية ترصد مكافآت للمعلومات حول تهريب الأسلحة الإيرانية

البحرية الامريكية ترصد مكافأت مالية لمكافحة تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين

ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية أن الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية في الشرق الأوسط عرض تقديم مكافآت مجزية لمن يدلى بمعلومات قد تساعد في اعتراض الأسلحة والمخدرات وغيرها من الشحنات غير المشروعة عبر المنطقة وسط توتر بشأن الملف النووي الإيراني وتسليح طهران للحوثيين في اليمن .

ونقلت الوكالة عن متحدث الأسطول الخامس الأمريكى تيموثي هوكينز قوله أن "المكافآت المالية يمكن أن تصل إلى 100 ألف دولار أو ما يعادلها من المركبات أو القوارب أو ​الغذاء​" ، وإن "أي نشاط يزعزع الاستقرار في المنطقة يحظى باهتمام البحرية الأمريكية".

وفي وقت سابق أعلن الأسطول الخامس مصادرة مخدرات بقيمة 500 مليون دولار في عام 2021 وإعتراض 9 آلاف قطعة سلاح في العام ذاته وأنها تمثل ثلاثة أضعاف ما تم ضبطه في عام 2020 ، ولم تذكر البحرية الأمريكية إيران على وجه التحديد لكن في السنوات الأخيرة يعتقد أن الكثير من تهريب الأسلحة في المنطقة مرتبط بالدعم الإيراني للحوثيين في اليمن حيث تم التوصل لوقف هش لإطلاق النار تود الولايات المتحدة الحفاظ عليه .

وتعتبر اليمن إحدى وجهات الأسلحة حيث استولى الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر 2014 وأجبروا الحكومة المعترف بها دوليًا على النفي ودفعت سنوات من القتال وتعديات الحوثي اليمن إلى حافة المجاعة ، وعلى الرغم من حظر الأسلحة الذي يفرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على اليمن تقوم إيران منذ فترة طويلة بنقل البنادق والقذائف والصواريخ وغيرها من الأسلحة إلى الحوثيين .

وتستمر إيران أيضا بنفي تسليح الحوثيين إلا أن خبراء مستقلين ودولا غربية وخبراء من الأمم المتحدة قد تتبعوا عناصر تعود إلى إيران ولم ترد الجماعة المتمردة التي نفت مرارا أن تكون مسلحة من قبل إيران على طلب للتعليق على برنامج البحرية الجديد .

وتم إطلاق مبادرة الأسطول الخامس الجديدة الثلاثاء الماضي من خلال برنامج مكافآت وزارة الدفاع والذي شهد عرض المبالغ النقدية والبضائع للحصول على إرشادات حول ساحات القتال في أفغانستان والعراق وأماكن أخرى بعد أن شن تنظيم القاعدة هجمات 11 سبتمبر 2001 .

ويهدف قرار الأسطول بتقديم الأموال وغيرها من السلع للاستخبارات العملية في الخليج الفارسي والممرات المائية الاستراتيجية الأخرى لزيادة الضغط على تدفق الأسلحة إلى الحوثيين حيث لا يزال تهديد الحوثيين مستمرا في اليمن ومنذ توقف القتال البري إلى حد كبير في جميع أنحاء المنطقة قرر الأسطول الخامس محاولة استخدام البرنامج أثناء قيامه بدوريات في الممرات المائية في الشرق الأوسط .




ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا