الخميس، 8 يوليو 2021

هيومان رايتس ووتش: أردوغان يتجاهل سيادة القانون الدولى


أدانت المنظمة الدولية لحقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" اختطاف المخابرات التركية للمواطن التركي الذى يحمل الجنسية القيرجيزية أورهان إناندي .

وقالت المنظمة إن أورهان إناندي تم إختطافه وإخفائه ونقله بشكل غير قانوني إلى تركيا ووصفت هذه الإجراءات بأنها "انتهاك فظيع للقانون المحلي والدولي" .

وقال مدير المنظمة في أوروبا وآسيا الوسطى "هيو ويليامسون" إن " اختطاف أورهان إناندي وإحضاره من قيرجيزستان إلى تركيا دون محاكمة يدل على تجاهل أنقرة لسيادة القانون وأهم قواعد القانون الدولي " .

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء التركي إن المخابرات التركية نجحت في اختطاف المواطن التركي أورهان إناندي الذي يحمل الجنسية القيرجيزية وإحضاره إلى تركيا ، وعرض أردوغان خلال مؤتمره الصحفي صورة لإناندي بعد اختطافه من قيرجيزستان وترحيله إلى تركيا .

ووفقا لتقارير منظمات حقوقية فأن أكثر من 100 مواطن تركي تم اختطافهم خارج بلادهم وإعادتهم إلى تركيا لمواجهة السجن وأغلبهم من معارضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه الحاكم .

وبينت معلومات تضمنها تقرير نشرته مؤسسة "فريدوم هاوس" الأميركية أن أولئك الذين اختطفتهم الاستخبارات التركية في الخارج وقادتهم إلى البلاد لاحقاً متهمون بالمشاركة في محاولة الانقلاب العسكري على أردوغان والتي وقعت في منتصف شهر يوليو من العام 2016 .

واتهمت المؤسسة الاستخبارات التركية بالوقوف خلف عملية اختطاف أورهان إيناندى المدرس التركي الذي كان يدير مؤسساتٍ تعليمية لفتح الله جولن الذي يتهمه أردوغان بالوقوف وراء محاولة الانقلاب قبل 5 سنوات .











ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا