الخميس، 11 فبراير 2021

أردوغان يفرج عن خديجة كامر بعد اعتقالها تعسفيا لخمس سنوات


أعلنت السلطات التركية عن تبرئة مراسلة صحيفة بي بي سي الناطقة بالتركية "خديجة كامر" بعد اعتقال دام 5 سنوات بتهمة نشر صور خاصة بحزب الشعوب الديموقراطي وتدعيمه .

وقال موقع جمهورييت التركي إن السلطات أفرجت عن كامر بعد اتهامها بالدعاية لمنظمات إرهابية وذلك على خلفية قيامها بنشر تصريحات رؤساء حزب الشعوب الديمقراطي الكردي المعارض على وسائل التواصل الاجتماعي قبل خمس سنوات .

كانت خديجة قد نشرت صور الاجتماع الذي أعلن فيه مسؤولو حزب الشعوب الديموقراطي عن القرارات الإدارية للحزب ، وخلال الاجتماع كان رؤساء البلديات عن الشعوب قد طالبوا بالإضراب عن الطعام في عام 2016 وشارك في هذا الاجتماع 50 برلمانيا عن الحزب .

وقد اعتقلت السلطات التركية كامر إثر ظهور صورة الزعيم الكردي عبدالله أوجلان المعتقل منذ 20 عامًا بسجن إمرالي ضمن الصور التي نشرتها على وسائل التواصل الإجتماعى مما اعتبرته السلطات التركية دعاية لمنظمات إرهابية .

ووجهت الى خديجة كامر تهمة تقديم دعم الى حزب العمال الكردستاني عبر تحقيق لها كما ذكرت هيئة الاذاعة والتلفزيون الالماني "فستدويتشر راندفونك" التي تعمل فيها ايضا هذه الصحافية التي تبلغ التاسعة والثلاثين من العمر بعدما تحدثت معها عبر الهاتف .

وقد اعتقلت خديجة كامر بينما كانت تغطي حادثا اسفر عن 11 قتيلا وخمسة مفقودين في منجم للنحاس في منطقة سيرت التي تسكنها اكثرية من الاكراد بحسب بيان للقسم التركي لهيئة الاذاعة البريطانية على موقعها الالكتروني واحتجزت الصحافية طوال الليل في مقر قيادة الشرطة .

وكانت هذه الصحافية تسعى الى الاتصال بعائلات عمال المناجم بعد الحادث الذي وقع في 17 نوفمبر ، فيما تواصلت الجهود للعثور على المفقودين في المنجم ، وخديجة كامر عضو في ادارة جمعية للصحافيين في جنوب شرق تركيا .

وفى المقابل دعت أغلبية من الحزبين في مجلس الشيوخ الأمريكي إدارة الرئيس جو بايدن الثلاثاء إلى الضغط على تركيا لبذل المزيد لحماية حقوق الإنسان ، ووقع 54 من أعضاء مجلس الشيوخ على الرسالة التي اتهمت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتهميش المعارضة وإسكات وسائل الإعلام الناقدة وسجن الصحفيين وشن حملة تطهير في صفوف القضاة المستقلين .




ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا