الاثنين، 25 يناير 2021

أزمة الإنتخابات تقوض أمن الصومال


أشار عبد الكريم حسين غوليد عضو اتحاد المرشحين الرئاسيين وزعيم حزب "سهن" إلى أن الحكومة الفيدرالية الصومالية ضيعت أمن البلاد خاصة العاصمة مقديشو .

وأوضح غوليد رئيس ولاية غلمدغ السابق في منشور عبر حسابه في فيسبوك أن الاغتيالات والتفجيرات تصاعدت في الفترة الأخيرة بعد انشغال المسؤولين الأمنيين بالقضايا السياسية والانتخابات ، ودعا الحكومة الفيدرالية إلى إعادة المسئوليين الأمنيين إلى أعمالهم ليعملوا على التصدي للمشاكل الأمنية في العاصمة وأجزاء أخرى من البلاد .

وذكر غوليد أن البلاد تمر بمرحلة انتخابية حساسة ، مشيرا إلى أنه يمكن أن يستغل الأعداء الوضع لينفذوا أعمال تخريبية كبيرة في وقت يعيش فيه الصومال على وقع احتقان بلغ أشده حول نزاهة واستقلالية لجان تنظيم الانتخابات .

وتتهم المعارضة لجان الانتخابات العامة من الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية بعدم الاستقلالية والحياد ، معتبرة أنها تضم منتسبين لجهاز المخابرات الذى يقوده فهد ياسين .

وتقول المعارضة أيضا إن اللجان تضم أنصار فرماجو وموظفين من الخدمة المدنية ، بينما ترفض الحكومة كل الاتهامات وترفض الحوار وتستمر في تنفيذ مسار انتخابي غير توافقي وغير نزيهة .

وفى ذات السياق هاجم الرئيس الصومالي السابق حسن شيخ محمود رئيس جهاز الأمن الوطني والمخابرات فهد ياسين ، متهما إياه بالعمل من أجل تدمير النظام السياسي .

وتأتي تصريحات الرئيس الصومالي السابق حسن شيخ محمود في وقت تزايدت حالة الاختناق السياسي في البلاد بسبب سياسة الرئيس الصومالي الحالي محمد عبد الله فرماجو ورفيقه فهد ياسين اللذين يريدان الانفراد بالقرارات المصيرية وإقصاء المعارضة والنخب السياسية في الصومال .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا