الأحد، 15 نوفمبر 2020

نصف مليون تركي بدون عمل


كشف 
تقرير البطالة والتوظيف في تركيا لشهر نوفمبر 2020 عن ارتفاع معدلات البطالة بين المواطنين في الفئات العمرية تحت 35 عامًا إلى أكثر من 500 ألف عاطل مما يعكس الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشباب التركي في ظل حكم العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان.

ووفقًا للتقرير الذي أعدته منصة الشباب العاطل فى تركيا  أن عدد الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و34 عامًا والذين يبحثون عن وظيفة ارتفع منذ أكثر من عام من 454 ألفًا في عام 2019 إلى 541 ألفًا في عام 2020 ، وبلغ معدل الزيادة في عدد الشباب في الفئة العمرية 15-34 الذين ذكروا أنهم يبحثون عن عمل لأكثر من عام 19% .

ويأتى ارتفاع معدلات البطالة متزامنا مع إنخفاض إجمالي احتياطي البنك المركزي من النقد الأجنبي في 6 نوفمبرالجاري بمقدار 3.172 مليار دولار ليصل إلى 41 مليارا و914 مليون دولار وفق الإحصاءات المالية والمصرفية الأسبوعية الصادرة عن البنك المركزي التركي .

وفقدت الليرة التركية نحو 35% من قيمتها أمام الدولار خلال العام الجاري بعد فشل السياسات النقدية لنظام رجب أردوغان في وقف نزيف العملة ، فى حين ارتفع معدل التراجع بعدما أبقى البنك المركزي التركي في أكتوبر على سعر الفائدة الرئيسي دون تغييرمخالفا بذلك توقعات المحللين الذين توقعوا رفع الفائدة للسيطرة على التضخم ودعم الليرة .

ويرى مراقبون أن الأزمات السياسية والاقتصادية التي تسبب فيها نظام رجب طيب أردوغان زادت الضغوطات على الليرة والمتعاملين بها وسط أزمة محتملة بظهور السوق الموازية للعملة داخل البلاد مع احتمالية كبيرة لوصول الدولار إلى 10 ليرات مع بداية 2021 .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا