الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

الإتحاد الأوروبى يدعم المبادرة السعودية فى اليمن


نشرت وكالة الأنباء السعودية خبرا حول لقاء وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودى عادل الجبير بمفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس الأحد فى إطار جولة يقوم بها بوريل فى المنطقة زار خلالها الإمارات وقطر .

وذكر بوريل أنه بحث خلال المحادثات مع بن فرحان ووزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير مجموعة قضايا بدءا من العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية بما في ذلك اليمن وخطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج إيران النووي وأفغانستان وصولا إلى ملفات عالمية مثل المناخ والطاقة والإرهاب .

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن ، وأضاف أن الإتحاد يمارس ضغوطا لوقف إطلاق النار في اليمن ووقف الهجمات على السعودية ، مشدداً على أن الهجمات الحوثية على المملكة تنتهك القوانين الدولية .

وصرح وزير الخارجية السعودي عقب اللقاء إن "العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي عميقة وتاريخية"، مضيفاً أنه تم خلال اللقاء "استعراض الفرص التي تحققها رؤية المملكة 2030".

كما أكد بن فرحان على خطورة ممارسات ميليشيا الحوثي في اليمن ، مضيفاً أن السعودية تجري حواراً مع الولايات المتحدة بشأن الحرب في اليمن ، موضحاً أن الحوثيين مستمرون في الانتهاكات رغم مبادرات وقف إطلاق النار في اليمن .

وفيما يخص الملف الإيراني أعرب عن موقف المملكة الداعم للجهود الرامية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي ، مشيرا الى ان المحادثات مع إيران ما زالت في مرحلتها الاستكشافية .

وأكد بن فرحان أن "العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي عميقة وتاريخية وقد امتدت هذه العلاقة لما يزيد على نصف قرن وتوجت بافتتاح بعثة المملكة لدى الاتحاد الأوروبي عام 2018" .

كما نوه بالعلاقات الاقتصادية بين المملكة والاتحاد الأوروبي حيث يعد ثاني أكبر شريك تجاري للمملكة مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري للسلع بين السعودية والتكتل بلغ في عام 2020 ما يزيد على 40 مليار يورو .



ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا