الأربعاء، 14 ديسمبر 2022

الحكم بحبس رجل دين إيراني 5 سنوات لدعمه الإحتجاجات

السجن 5 سنوات لزعيم إصلاحي إيراني

قضت محكمة إيرانية أمس الثلاثاء بالسجن 5 سنوات قابلة للتنفيذ ضد زعيم "حزب الإصلاحات" بإيران محمد زارع فومني على خلفية دعمه للاحتجاجات .

وأفادت وكالات الأنباء الرسمية الإيرانية أن المحكمة الخاصة برجال الدين في طهران قضت بالسجن خمس سنوات قابلة للتنفيذ ضد زعيم "حزب الإصلاحات" رجل الدين "محمد زارع فومني" على خلفية توجيه ثلاثة اتهامات له من بينها دعمه لما أسمته السلطات بـ"الاضطرابات" في إشارة إلى الاحتجاجات .

وقالت وكالة أنباء "إنصاف نيوز" الإصلاحية إن المحكمة وجهت إلى "فومني" 3 تهم هي نشر أكاذيب ضد مسؤولين إيرانيين والتجمع والتواطؤ ضد الأمن القومي والتحريض على الشغب بقصد الإخلال بالأمن في إيران .

وجرى اعتقال زارع فومني من منزله في طهران في 10 من أكتوبر الماضي على خلفية مواقف له مناهضة لحكومة الرئيس إبراهيم رئيسي ورفضه قمع الاحتجاجات ، كما دان مقتل الشابة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق في طهران منتصف سبتمبر الماضي .

وعلى مدارالسنوات الماضية دأب رجل الدين الإصلاحي محمد زاع فومني بتوجيه انتقادات إلى التدخل الإيراني في شؤون دول المنطقة وهدر الأموال على الجماعات المسلحة المدعومة من طهران في تلك الدول ، وفي الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت منتصف سبتمبر الماضي ولا تزال مستمرة اصطف "فومني" إلى جانب المحتجين وانتقد قمع السلطات للمتظاهرين وعدم الاستماع لمطالبهم المشروعة، كما اعتبر مقتل الشابة مهسا أميني وصمة عار على جبين رجال الشرطة .

وفومني هو المدير المسؤول والمشرف على جريدة صوت الإصلاحات التي تعد من أهم الصحف الإصلاحية في إيران وفي سياق متصل كشف بيان للجنة والمجلس التنفيذي لمتابعة أوضاع الصحفيين المعتقلين في إيران في أول مراحل نشاطها قائمة بأوضاع الصحفيين المعتقلين ، مشيرة إلى وجود 35 من الصحفيين لا يزالون رهن الاعتقال .



ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا