الأربعاء، 28 أبريل 2021

تركيا فى مرمى نيران إدارة بايدن


دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الأمريكي جو بايدن إلى التراجع عن إعلانه أن مذابح الأرمن إبان الإمبراطورية العثمانية "إبادة جماعية" وذلك بعد أن أثار إعلان الرئيس الأمريكى أزمة كبيرة في العلاقات التركية - الأمـيـركـيـة الـتـي تشهد تــوتــراً وخــلافــاً حــول الـعـديـد من الملفات .

واسـتـدعـت وزارة الـخـارجـيـة التركية السفير الأميركي في أنقرة ديـفـيـد سـاتـرفـيـلـد لإبـلاغـه رفـض أنـقـرة الـشـديـد لبيان بـايـدن حول أحداث ١٩١٥ ووصفه لها بالإبادة .

وإندلعت احتجاجات في اسطنبول ضد اعتراف الرئيس الأمريكي بأحداث عام 1915 على أنها "إبادة جماعية للأرمن وطالب المتظاهرون خلال التجمع أمام القنصلية العامة الأمريكية في اسطنبول سلطات البلاد بنقل قاعدة إنجرليك الجوية تحت سيطرة القوات المسلحة التركية .

وتحسباً لوقوع احتجاجات مناهضة للولايات المتحدة عقب قــــرار بـــايـــدن أعــلــنــت الــســفــارة الأميركية في أنقرة إغلاق مقارها الــرســمــيــة ومـــقـــار الـقـنـصـلـيـات الــتــابــعــة لــهــا فــي عـــدد مــن المــدن الــتــركــيــة ودعت السفارة الأمــيــركــيــين المـقـيـمـين فــي تـركـيـا إلـــى تـوخـي الحذر وتجنب التجمعات .

وقــــال الــبــيــان الــــذي نـشـرتـه الــســفــارة الأمــيــركــيــة فـــي أنــقــرة عــلــى مــوقــعــهــا الإلــكــتــرونــي إن مقر الـسـفـارة الأميركية فـي أنقرة وجميع المـقـار القنصلية التابعة لها في إسطنبول وإزمير وأضنة سيتم إغلاقها يومي ٢٦ و٢٧ أبريل الحالي تحسباً لوقوع احـتـجـاجـات مـنـاهـضـة لـلـولايـات المتحدة .

وكان الرئيس الأميركي جو بــايــدن قد أعلن مــســاء الــســبــت اعــتــراف الـــولايـــات المــتــحــدة رســمــيــاً بــأن الأحــــداث الــتــي تــعــرض لـهـا ١٫٥ مليون أرمني خلال الحرب العالمية الأولى على يد العثمانيين كانت إبــــادة جــمــاعــيــة .

ويقدر المؤرخون أن نحو 1.5 مليون مسيحي أرمني قتلوا خلال حملات القتل والترحيل التي نفذتها الإمبراطورية العثمانية بداية من عام 1915 ويستخدم الكثيرون كلمة "إبادة جماعية" لوصف ما حدث .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا