الأحد، 30 أكتوبر 2022

ميليشيا الحوثي ترفض التسوية السلمية وسط دعوات تصنيفها جماعة إرهابية

مراوغة حوثية جديدة لإفشال جهود التسوية

استضافت العاصمة الأردنية عمان اجتماعا مشتركا بمشاركة سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل مونويرا فينيالس ومجموعة العمل الأوروبية مع المبعوث الأممي هانس غروندبرغ لمناقشة جهود تجديد الهدنة واستعادة مسار التسوية السياسية في اليمن .

يأتي ذلك مع استمرار المشاورات الجانبية بين الأطراف اليمنية في العاصمة العمانية مسقط بشأن العودة لتمديد الهدنة حيث اعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري عن أسف بلاده لعدم تجديدها وأكد تطلع مصر لاستعادة التوصل لحل سياسي ينهي الصراع في اليمن .

من جانبها أصدرت الميليشيات بيانا عبر وزارة خارجيتها الغير متعرف بها دوليا طالبت فيه مجلس الأمن الدولي العمل على إصدار قرار جديد ملزم يهيئ المناخ للبدء في مفاوضات تسوية سياسية سلمية وصولاً إلى سلام شامل في اليمن .

ويتناقض بيان الميليشيات مع تصريحات القيادي الحوثي حسين العزي المعين نائبا لوزير خارجية حكومة صنعاء الغير معترف بها دوليا الذي قال فيها أن المبعوث الدولي لليمن هانس غروندبيرغ لا يستطيع إدارة أي مفاوضات سلام في اليمن .

ووصفت مصادر سياسية يمنية بيان الميليشيات بأنه رسالة موافقة على أي مشاورات سلام مقبلة بعد أن وجدت نفسها معزولة دوليا وفي طريق تصنيفها جماعة إرهابية ، مشيرة إلى أن الميليشيات من خلال بيانها تبدأ مناورة ومراوغة سياسية جديدة في سبيل الحصول على وقت لإعادة ترتيب أوضاعها وأوراق لعبتها السياسية والقتالية .

ولا تزال ميليشيات الحوثي الإرهابية تواصل رفضها لكافة الدعوات المحلية والإقليمية والدولية للدخول في تسوية سياسية شاملة تمهيدا لتحقيق السلام فضلا عن رفضها تمديد الهدنة وتوسيعها .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا