الأربعاء، 12 يناير 2022

"حرية اليمن السعيد" تضع نهاية ميليشيا الحوثي


أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية أمس إطلاق عملية عسكرية جديدة في كافة الجبهات والمحاور تحت عنوان "حرية اليمن السعيد" بعد تحرير محافظة شبوة من الحوثيين .

وقام المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي العميد تركي المالكي بزيارة إلى محافظة شبوة غداة إعلان قوات العمالقة الموالية للحكومة الإثنين تحرير المحافظة الواقعة شرقي اليمن من مسلحي جماعة الحوثي .

واعتبر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن تحرير محافظة شبوة يأتي على طريق تحرير اليمن كاملا من الحوثيين بحسب وكالة الأنباء اليمنية الحكومية .

وثمن هادي دعم ومساندة التحالف العربي بقيادة السعودية في سبيل استعادة الشرعية وحماية الهوية اليمنية من مخططات المشروع الإيراني .

من جهته أكد مدير الإعلام العسكري للقوات اليمنية المشتركة عبدالناصر المملوح أهمية إطلاق عملية عسكرية واسعة في مختلف الجبهات والمحاور بدعم وإسناد واسع النطاق من قبل التحالف العربي وكذلك أهمية توقيت العملية .

وأشار إلى أن العملية تأتي من حيث التوقيت تزامنا مع الانتصارات الكبيرة التي تحققت في محافظة شبوة شرقي اليمن على يد ألوية العمالقة وهى إحدى تشكيلات القوات المشتركة العاملة في الساحل الغربي .

وأكد المملوح أن عملية "حرية اليمن السعيد" التي أعلن عنها متحدت التحالف العربي من محافظة شبوة سبقتها تحضيرات وكانت البداية من الساحل الغربي حيث نفذت القوات المشتركة أواخر العام الماضي عملية إعادة التموضع والانتشار .

ويرى محللون أن استكمال تحرير شبوة بالكامل والتقدم صوب مركز مديرية حريب في مأرب يشكل سبب إطلاق عملية "حرية اليمن السعيد" لأن التحالف هو من يشرف على سير هذه العمليات .

وتؤكد التحليلات أن الخيارات المتعددة للتحالف العربي الذي يملك الكثير من الأوراق ستدفعه خلال المرحلة القادمة لتغيير كفة الميزان لصالح الشرعية والمعسكر المناهض للانقلاب حيث ظهر ذلك بوضوح عقب الانتكاسات المؤلمة التي تعرضت لها المليشيات في شبوة مؤخرا .

وعلى الصعيد السياسي أنجز التحالف العربي صيغة توافق بين طرفي "اتفاق الرياض" وهما الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي مما قاد إلى إزاحة كل المعوقات التي حالت دون تحرير مديريات محافظة شبوة ومأرب حيث تم التغلب على هذه المعوقات عبر حزمة قرارات من قبل قيادة الشرعية .

وقاد التحالف العربي مع الجانب اليمني بمكوناته المتعددة تحركات مختلفة منها العسكرية بدأت بتنفيذ عمليات جوية مكثفة ومركزة ضد أهداف حوثية في قلب مناطق سيطرة المليشيات وإعادة انتشار القوات المشتركة في الساحل الغربي وفتح جبهات في تعز والحديدة .



ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا