الأحد، 5 ديسمبر 2021

جولة لولى العهد السعودى بدول مجلس التعاون الخليجى


نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر دبلوماسية سعودية أن ولي العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان سيبدأ غداً الاثنين جولة رسمية خليجية تستغرق 5 أيام تبدأ بزيارة سلطنة عمان ثم البحرين وقطر والإمارات والكويت .

من أبرز الموضوعات في جدول أعمال جولة ولي العهد السعودي مع نظرائه من القادة الخليجيين التعامل بشكلٍ جديٍ وفعال مع الملف النووي والصاروخي الإيراني بكافة مكوناته وتداعياته وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي مع التأكيد على مبادئ حسن الجوار واحترام القرارات الأممية والشرعية الدولية وتجنيب المنطقة كافة الأنشطة المزعزعة للاستقرار .

ومن المقرر أن يتم خلال الجولة التأكيد على أهمية رفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني والتطورات على الساحة العراقية في ضوء نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة والوضع في سوريا وليبيا ومستجدات القضية الفلسطينية ورفع وتيرة التعاون ومنها الأمن والدفاع والاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والاتصالات بين دول المجلس الست .

وينتظر أن تشهد زيارة ولي العهد السعودي لسلطنة عمان افتتاح أول منفذ حدودي بري مباشر بين البلدين بطول 800 كيلومتر وهو منفذ الربع الخالي .

وتجدر الإشارة الى أن جولة الأمير محمد بن سلمان تأتى قبل موعد انعقاد القمة الخليجية الثانية والأربعين المقررة في الرياض يوم الرابع عشر من شهر ديسمبر الجاري والتي ستجدد التأكيد على ضرورة أن تشتمل أي عملية تفاوضية مع إيران معالجة سلوك طهران المزعزع لاستقرار المنطقة إلى جانب بحث الخطوات التي تم إنجازها على صعيد تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين دول المجلس .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا