الأحد، 31 أكتوبر 2021

هيمنة حزب الله تضع لبنان فى ازمة مع أشقائه


أعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن أسفها لما تضمنته التصريحات المسيئة الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني حيال جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن التي تقودها السعودية واعتبرتها تحيزا واضحا لمليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة .

وقال البيان إن " تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين " .

وأكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أمس إنه " ليست هناك أزمة مع لبنان بل أزمة في لبنان بسبب هيمنة وكلاء إيران ، مؤكدا أن لبنان بحاجة إلى إصلاح شامل يعيد له سيادته وقوته ومكانته في العالم العربي " .

وشدد بن فرحان على أن المملكة ملتزمة بمبادرتها حول اليمن "حيث البداية بوقف إطلاق نار شامل ثم حوار سياسي" ، وأضاف أن السعودية ستدعم أي جهود نحو إصلاح شامل يعيد إلى لبنان مكانته في العالم العربي ، لافتا إلى أن الحوار مستمر مع الشركاء الدوليين بشأن لبنان .

وفي وقت سابق طلبت السعودية والبحرين والكويت مغادرة السفير اللبناني لديهم خلال 48 ساعة وشددت المملكة على أن سيطرة حزب الله على قرار الدولة اللبنانية جعل من لبنان ساحة ومنطلقا لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير لهذا البلد .

كما أعلنت دولة الإمارات أمس سحب دبلوماسييها من لبنان تضامناً مع المملكة العربية السعودية في ظل النهج غير المقبول من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة وقررت منع مواطنيها من السفر إلى لبنان .

من جانبها أعربت وزارة الخارجية القطرية في بيان عن استغرابها الشديد واستنكارها للتصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية ، معتبرةً أن موقفه غير مسؤول تجاه بلده وتجاه القضايا العربية على حد سواء .

ومن جهته أصدر وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك توجيهات للسفير اليمني في بيروت بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار بشأن تصريحات قرداحي ، معتبرا إن هذه التصريحات تعد خروجا عن الموقف اللبناني الواضح تجاه ‫اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة .

وإنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي في لبنان مقطع فيديو لتجمعات أمام السفارة السعودية في لبنان يوم أمس السبت تضامنا مع الرياض ، وذكرت وكالة "النشرة" اللبنانية أن عدد من الأشخاص تجمعوا أمام مبنى السفارة السعودية في بيروت تضامنا مع الرياض وحملوا أعلام السعودية معتبرين أن هذا العلم يمثلهم ، بينما حمل آخرون صور الملك السعودي وولي عهده بالإضافة إلى صور رئيس الحكومة السابق سعد الحريري .

ومنذ سنوات يسود فتور في العلاقات بين السلطات اللبنانية والمملكة العربية السعودية في ظل اتهام الرياض للمسؤولين اللبنانيين بعدم التصدي لحزب الله حليف إيران بعد أن كانت السعودية من أبرز داعمي لبنان سياسيا وماليا .
















ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا