الخميس، 16 سبتمبر 2021

السعودية تشهد تراجعا فى معدل التضخم


في وقت تشهد معدلات التضخم قفزات على مستوى العام تراجعت وتيرة التضخم في المملكة العربية السعودية بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية وذلك بعد الإصلاحات الاقتصادية التى تمت فى إطار رؤية 2030 .

وقد عكست مؤشرات الهيئة الانخفاض الكبير في أسعار التعليم والسكن في السعودية بما دفع معدلات التضخم إلى قرب الصفر في أغسطس .

وخلافاً لاتجاهات معدل التضخم المرتفع عالمياً فقد سجل مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية تباطؤاً في أغسطس إلى 0.3% على أساس سنوي .

كما توقف معدل التضخم في أغسطس عند 0.1% على أساس شهري ليأتي المساهم الأكبر في تباطؤ التضخم بانخفاضات أسعار التعليم وتحديداً انخفاض أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي والتعليم المتوسط والثانوي .

وضمن مؤشرات التضخم الفرعية انخفض قسم التعليم بنسبة 7.8% متأثراً بانخفاضات في أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 13.4%، والتعليم المتوسط والثانوي بنسبة 7.2% .

كذلك سجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى انخفاضاً بنسبة 3.5% متأثراً بانخفاض أسعار إيجارات السكن بنسبة 4.2% .

وتوقع البنك المركزي السعودي في تقرير التضخم أن يبقى معدل التضخم مستقراً عند حدوده الدنيا خلال الربع الثالث مقارنة بالربع السابق كنتيجة للتوجيه الملكي بتثبيت سقف سعر بنزين 91 عند 2.18 ريال للتر وسقف سعر بنزين 95 عند 2.33 ريال للتر .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا