السبت، 5 يونيو 2021

برعاية السعودية .. الأطراف اليمنية تتفق على تنفيذ إتفاق الرياض

تسعى السعودية لتهيئة أجواء ملائمة لتطبيق بقية بنود اتفاق الرياض دون عراقيل من خلال مفاوضات غير مباشرة يتوسط فيها الجانب السعودي برئاسة سفير المملكة لدى البلاد محمد آل جابر مع طرفي الاتفاق من الوفد الحكومي برئاسة وزير الخارجية أحمد بن مبارك ووفد الانتقالي برئاسة ناصر الخبجي .

وأكد الطرفان الحرص الكبير على تنفيذ ما تبقى من اتفاق الرياض وبما يؤدي إلى جمع الكلمة وتوحيد الصفوف في مواجهة التحديات الاقتصادية ومواجهة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران .

وأعرب المجلس الانتقالي في بيان عن تقديره الكبير للدور المحوري للسعودية في استئناف المفاوضات وفي إحلال السلام والذي يشكل اتفاق الرياض قاعدته الصلبة والرئيسية للانطلاق نحو السلام .

والاتفاق الذي تم توقيعه بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي جرى بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية .

وكان السفير السعودي لدى اليمن التقى اليومين الماضيين وفد المجلس الانتقالي الجنوبي عقب استئناف المفاوضات بين طرفي الاتفاق الذي ترعاه المملكة بعد ان دعت الخارجية السعودية طرفي اتفاق الرياض للاستجابة العاجلة والاجتماع لاستكمال تنفيذ بقية نقاط الاتفاق .

ويرى خبراء أن التحركات المشبوهة المدعومة من بعض الأطراف الإقليمية تحاول عرقلة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وإستتغلال الجهود الدولية لإحلال السلام فى اليمن من أجل تمرير مخططاتها التخريبية عبر أدواتها من تنظيم الإخوان الإرهابي .

ويترقب الشارع اليمني وسط حرب حوثية مستعرة استمرار الأطراف المنخرطة في الحكومة المعترف بها دوليا في تنفيذ بقية بنود الاتفاق وتوحيد الصفوف للضغط العسكري على المليشيا الحوثية الانقلابية في أعقاب رفضها كافة مبادرات السلام الإقليمية والأممية .





ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا