الخميس، 7 أبريل 2022

العفو الدولية تكشف جرائم النظام القطرى


نددت منظمة العفو الدولية في تقريرها اليوم الخميس بظروف عمل حراس الأمن في قطر بما في ذلك في المشاريع المتعلقة بكأس العالم لكرة القدم 2022 ، معتبرة أن هذه الظروف يمكن مقارنتها بـ"العمل القسري" .

ونقلت المنظمة في تقريرها عن 34 موظفاً حاليين وسابقين في ثماني شركات أمنية خاصة قولهم إنهم مجبرون على العمل لأكثر من 12 ساعة يومياً على مدار أيام الأسبوع السبعة وأحياناً تحت أشعة الشمس المباشرة من دون ظل ولا مياه شرب خلال الأشهر الأكثر حراً في الإمارة .

وينص القانون القطري على 60 ساعة عمل في الأسبوع حدا أقصى مع حصول العامل على يوم راحة واحد وهو الحد الأدنى المحدد من قبل منظمة العمل الدولية ، وبحسب تقرير منظمة العفو الدولية فإنّ العمال الذين يأخذون هذه الإجازة الأسبوعية أو إجازة مرضية يخاطرون بخصومات تعسفية من أجورهم .

ولفت التقرير كذلك إلى ساعات عمل إضافية غير مدفوعة الأجر بالقدر الكافي ، بالإضافة إلى عدم وجود نقابات تدافع عن حقوق العمال ، وقال أحد الموظفين الذين تمت مقابلتهم بين أبريل 2021 فبراير 2022 " لا يمكنك الشكوى وإلا يتم طردك من العمل وترحيلك من البلد " .

ووفقاً للإفادات التي جمعها التقرير فإن ظروف عمل حراس الأمن في قطر وأجورهم تختلف باختلاف الدول التي ينحدرون منها والذين يعانون من الوضع الأسوأ هم أولئك الذين ينحدرون من دول أفريقيا جنوب الصحراء ، وقال عدد كبير ممن جمع التقرير إفاداتهم أنهم أقاموا في مساكن مكتظة وغير صحية .

وتتهم منظمات غير حكومية قطر باستغلال العمالة الوافدة العاملة خصوصاً في بناء الملاعب الخاصة بكأس العالم المقبل .

وتحتاج قطر لتوظيف آلاف الحراس بحلول موعد استضافتها كأس العالم التي ستقام في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر في حدث يتوقع أن يزور الإمارة خلاله ما بين 1.2 و 1.4 مليون شخص .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا