السبت، 12 يونيو 2021

لقاء الأشقاء فى شرم الشيخ اليوم


جمعت مدينة شرم الشيخ المصرية اليوم كل من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .

وفى إطار لقاء ودي أخوي يعكس العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين توافقت رؤى الزعيمين حول القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك ، فيما أكد الرئيس السيسي في تغريدة على "تويتر" اعتزازه الدائم بالعلاقات المتميزة التي تربط مصر والسعودية على المستويين الرسمي والشعبي .


من جانبه نشر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير بسام راضي صورة تجمع الرئيس وولي العهد السعودي وكتب معلقا : " لقاء الاشقاء اليوم في شرم الشيخ بين السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية".


وخلال الفترة الأخيرة الماضية استقبل الرئيس السيسي عددا من الشخصيات السعودية البارزة بينهم مستشار الديوان الملكي تركي آل الشيخ ووزير الحج والعمرة عصان بن سعيد ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسح .

وفى تعليق على الزيارة قال الكاتب الصحفى المصرى أحمد الطاهرى فى برنامجه التلفزيونى إن العلاقات المصرية السعودية هى ركيزة الأمن بالمنطقة ، مشيرا إلى أن أى خلل فيها هو مدخل إلى الفوضى .

وأوضح الطاهرى : " كان لا مجال لإحداث الفوضى فى المنطقة خلال السنين اللى فاتت إلا بوجود خلل فى منظومة الأمن الإقليمى العربى ، فعلشان يحدث ده كان لازم إن مصر والسعودية تتوقف فعالياتهم ولو قليلا ".

وتابع : " العنصر ده خلى بعض الأطراف من خارج المنطقة العربية تظن لفترات بأن الأمن القومى العربى ممكن استباحته ، لكن بعد ثورة 30 يونيو 2013 كانت استعادة وعودة ركائز هذا الإقليم وعودة نواة استقراره عبر تلاقى مصر والسعودية ".

وتربط السعودية أكبر البلدان الخليجية ومصر علاقات تاريخية طويلة ، فضلا عن تطابق توجهات البلدين إزاء كثير من القضايا الدولية والعربية والإسلامية .

وخلال زيارة ولي عهد السعودية جمهورية مصر عام 2016 شهدت الزيارة توقيع اتفاقية ومذكرات تفاهم كان أهمها إنشاء منطقة تجارة حرة في سيناء المصرية .

كما شهد عام 2018 خلال زيارة ولي عهد السعودية إلى مصر التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون المشترك وتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في الجمهورية المصرية بهدف تبادل فرص الأعمال والاستثمار .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا