الأحد، 27 مارس 2022

الشرق الأوسط .. النقطة المضيئة وسط حالة عدم اليقين العالمية


صدمات خارجية عديدة ومتزامنة ضربت الاقتصاد العالمى كان أحدثها التداعيات السلبية الكبيرة لجائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية مع توقعات بتراجع معدل النمو وارتفاع نسب التضخم .

وبسبب حالة عدم اليقين العالمية تشهد صناديق الأسواق الناشئة تدفقات خارجة كبيرة حيث بلغت الخسائر الإجمالية 8.1 مليار دولار على مدار الأربعة أسابيع الماضية ، فيما خرجت استثمارات بقيمة 5.7 مليار دولار من صناديق سندات الأسواق الناشئة بحسب تقرير لوكالة رويترز 

ودفعت الحرب في أوكرانيا وما تلى ذلك من ارتفاع لأسعار المواد الغذائية والطاقة  المستثمرين إلى سحب أموالهم من الأسواق الناشئة الأكثر عرضة للخطر لتسجل التدفقات الخارجة 14.3 مليار دولار منذ بداية العام وحتى الأسبوع الماضي

ويواجه البريطانيون الآن أسوأ انخفاض فى مستوى معيشتهم منذ خمسينيات القرن الماضى بحسب تقرير نشرته جريدة الديلى ميل الأربعاء ، وفى مؤتمر صحفى عقده الثلاثاء حذر الأمين العام للأمم المتحدة من أزمة جوع عالمية .

ويأتي هذا على النقيض مما حدث في عام 2021 عندما سجلت صناديق الأسهم والسندات بالأسواق الناشئة تدفقات داخلة بقيمة تزيد عن 300 مليار دولار .

ويشار إلى خفض جي بي مورجان الديون المقومة بالعملة المحلية في الأسواق الناشئة إلى "تخفيض الوزن في المحافظ" مع توصية بالبيع بحسب رويترز . 

وقال محللون لدى بنك الاستثمار إن أصول الدخل الثابت في الأسواق الناشئة خسرت 6-9% من قيمتها منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية وهو ما أدى إلى المزيد من المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم .

من ناحية أخرى تراجع نشاط الطروحات العامة على مستوى العالم بنسبة 70% على أساس سنوي خلال 2022 بعد أن أدت الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الفائدة إلى تلاشي شهية المستثمرين بحسب البيانات التي جمعتها بلومبرج . 

وقال لي هانج كبير المسؤولين لدى شركة سي إل إس إيه للوساطة : " قد يكون هذا أسوأ وقت خلال خمس سنوات من حيث معنويات السوق " .

إلا أن أسواق الشرق الأوسط خالفت ذلك الاتجاه وقالت أندريه شختورة رئيس للخدمات المصرفية الاستثمارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى بنك أوف أمريكا إن أسواق المنطقة حاليا "النقطة المضيئة" بأسواق المال العالمية ، مضيفة: "يوجد الآن سوقا أوسع وأعمق مما كانت عليه في أي وقت مضى" .


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © اصدقاء الدمام
تصميم : يعقوب رضا